libya

لــــــيبيـــــــــــــــــا مـــــنتدى تقـــــــــافى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل الاكت الشعبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
angel m
عضو مميز
عضو مميز


انثى
الابراج : الميزان عدد الرسائل : 60
العمر : 26
البلد : ليبيا
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: دليل الاكت الشعبية   الأحد أغسطس 10, 2008 2:22 am

السلام عليكم
اليوم جيبتلكم اكلات ليبية شعبية خير من الى نازلين فى البنات


اولا الاكلات الشعبية هى:
البازين الرشدة بنوعيها
الكسكسي المكرونة
الخبز الأرز
الفتات طبيخة الحلبة

ويوجد ايضا:
الكفتة – العصبان – المبطن – الضولمة

الاكلة الشعبية الرئيسية
1البازين طريقة تحضير البازين :يتم تحضيره عن طريق غلي دقيق الشعير في قليل من الماء مع التحريك المستمر حتى الإنضاج ثم يشكل على شكل هرم داخل الإناء (يفضل أن يكون متماسكاً قليل الرطوبة) .
ويضاف عليه الحساء (الطبيخة) ويتكون الحساء من طبيخة بطاطا أو فول مدشش أو حساء لحم وبيض مسلوق ، و تقدم بجانبه مكملات الوجبة مثل فلفل أخضر وليمون .

2 الكسكسي
الكسكسي كالبازين من الوجبات الأساسية اليومية وخصوصاً في منطقة طرابلس وتقدم في المناسبات المختلفة ويتكون من سميد القمح أو من الشعير ويتم تسويته عن طريق بخار الماء أو بخار الطبيخ وهناك أكثر من نوع من الكسكسي وأهمها:
كسكسي بالخضروات المختلفة
* كسكسي بالبصلة طبيخ بشرائح البصل والحمص واللحم


- طريقة التحضير :بعد إتمام تسوية الكسكسي بالبخار ، يفرغ في صحن مع إضافة قليل من مرق الطبيخ مع التقليب المستمر وفي حالة الكسكسي بالبصلة يضاف إليه كمية صغيرة من السمن البلدي ، ثم يضاف إليه الطبيخ المتكون من لحم وشرائح البصل والحمص وتقدم بجانبه مكملات الوجبة مثل سلاطة مشكلة – فجل ، مخللات زيتون أو فلفل
3 الرشدةالرشدة من الأكلات المنتشرة بمدينة طرابلس وضواحيها وهي نوعان :
رشدة البرمة .
رشدة الكسكاس .
(أ‌) الأولى تقدم كوجبة أساسية للأسرة أما الثانية فهي تقدم في المناسبات وبعض الأفراح .
تتكون رشدة البرمة من دقيق أبيض (فارينا) ويتم تحضيرها عن طريق إضافة بعض الماء إلى الدقيق لعمل عجينة متوسطة الرطوبة مع العجن المستمر لمدة لا تقل عن 10 دقائق تم تقسم العجينة إلى قطع صغيرة وتفرد على شكل مستطيل ثم تقطع إلى شرائح صغيرة السمك وتضاف إلى الطبيخ أثناء غليه وقد يحتوي هذا الطبيخ على البقوليات المختلفة مثل العدس والحمص والفول أو يحتوي على بعض الخضروات مثل الجزر والبطاطا والكرنب والبازيلاء وغيرها وقد يضاف إليها الشحمة الغاوية لتعطيها طعماً مميزاً وتؤكل وهي ساخنة ولا تقدم في المناسبات .
(ب) رشدة الكسكاس : أما رشدة الكسكاس فهي تتكون ايضاً من دقيق القمح الأبيض (فارينا) ويتم تحضيرها عن طريق إضافة بعض الماء إلى الدقيق لعمل العجينة ، مع العجن المستمر (الدعك المستمر) ثم تقسم إلى قطع صغيرة وتشكل كل قطعة على شكل مستطيل على هيئة طبقة رقيقة ثم تقطع إلى شرائح رفيعة جداً ثم يتم طهيها ببخار الماء مع التقليب المستمر ثم تفرغ من الكسكاس وتفرد فرداً جيداً وتترك حتى تبرد ، وفي نفس الوقت يجهز طبيخها الذي يتكون من شرائح البصل (البصلة) وحمص ، لحم ضأن ، ويعاد ترجيع الرشدة إلى الكسكاس من جديد لإتمام طبخها على بخار طبيخها وبعد إتمام طبخها تفرغ في صحن كبير ويضاف عليها جزء من طبيخها مع التحريك المستمر ثم تضاف البصلة مع إضافة بعض التوابل وتقدم للأكل

4 ) المكرونة :
مكرونة مبكبكة
• مكرونة البصلة

الأولى فهي أكلة شعبية واسعة الإنتشار وتقدم في العشاء أو الغذاء ولا تقدم في المناسبات .
والثانية تقدم كغذاء أو عشاء أو في المناسبات
طريقة التحضير :

يتم تحضير المكرونة المبكبكة عن طريق إضافة المكرونة إلى الطبيخ أثناء غليه ويحتوي الطبيخ على أنواع مختلفة من الخضروات أو بدون خضروات وقد يحتوي الطبيخ على لحم مقدد (القرقوش) وتؤكل ساخنة .
المقادير:-

راس بصل متوسط الحجم
فص ثوم
فلفل أسود ربع ملعقة
زيت عباد شمس أو ذره
قرنين فلفل أخضر أو أحمر حار
ملعقة صغيرة فلفل أحمر مطحون
ملعقة صغيرة بزار
حمص منقوع
قطعتا بطاطس
حلبه ( حسب الرغبة )
دجاج ولا لحم خروف مقطع حجم كبير
2 ملاعق طماطم معجون (صلصة)
طماطم أخضر 2 حبات متوسطات
كيلو مكرونه
ملح ثلاث أرباع ملعقة علي حسب الرغبه

الطريقة:-
يقطع البصل رقيق، توضع الطنجرة علي النار و ويصب الزيت في الطنجره وترك حتى يسخن ثم يضاف البصل المقطع رقيق في الزيت و يحرك إلى ان يذبل و يتغير لونه للأصفر.ثم يضاف الطماطم المعجون و يحرك ثم يضاف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون وملعقة صغيرةبزار (كركم) و الملح و اية بهارات اخرى ويحرك جيدا" ثم يضاف عليهم قطع اللحم ( دجاج او لحم خروف ) و يحرك مع الخلطه ثم يصب الماء إلى ان تتغطى كميةاللحم و يحرك جيدا". يترك المزيج إلى ان تغلي و يضاف الحمص المنقوع و البطاطس و الحلبه وتغطى الطنجرة.

يطبخ الماء في الطنجره ويضاف الطماطم الاخضر مقصص صغير و قرنين الفلفل الحار و كل ماينقص عليها الماء نزيد إلى ان ينضج اللحم و البطاطا . نزيد من كمية الماء إلى الطنجره إلى حد عروه الطنجره و نسكر عليها و نخليها لين تغلي مره ثانيه. نضيف المكرونه سباقيتي او الخرز. و تقريبا بعد عشر دقائق تنضج المكرونه فيضاف الثومه بعد دقها مع الفلفل الاسود و تقدم في صحن كبير.
- طريقة تحضير مكرونة بالبصلة :

يتم سلق المكرونة في الماء حتى النضج ثم يتم التخلص من ماء السلق وتغسل بالماء ثم يضاف عليها طبيخة البصلة كما تم تحضيرها في الكسكسي ويمكن أن تحتوي طبيخة البصلة على لحم ضأن أو دواجن أو بقر أو لحم مفروم ، وتقدم بجانبها الأكلات المكملة مثل سلاطة مشكلة أو مخللات مختلفة ويقدم الشاى بعد أكلها .5 الأرز
هناك عدة أنواع لطهي الرز أكثرها إنتشاراً :
1 الرز المبكبك
2 الرز بالبصلة الرز المبوخ الرز بالخضرة
ويتم إعدادهما كما تم إعداد المكرونة المبكبكة والمكرونة بالبصلة ويحضر الرز بالخضرة مثل طريقة تحضير الكسكسي بالخضرة


6 الفتات
يعتبر الفتات أحدى الأكلات الشعبية المنتشرة في المناطق الجنوبية من الجماهيرية وبعض مناطق الجبل الغربي وإن إختلفت التسميات وطرق الإعداد نسبياً ويتم إعداد هذه الأكلة من رقائق الخبز المصنع من دقيق القمح وقد يخلط مع نسبة قليلة من دقيق الفارينا ويستخدم الفرن الشعبي (التنور) أو الحماس لتسويته .
ويتم إعداد الطبيخ المصاحب للفتات من خليط من بعض الخضروات المتوفرة في المنطقة بالإضافة لبعض البقوليات وخاصة الحمص مع بعض أنواع اللحوم وخاصة لحم الضأن .. وأحياناً بلحم الدواجن .. ويتم إضافة الطبيخ بصورة تدريجية وعلى هيئة طبقات متبادلة أو متعاقبة حيث توضع الطبقة الأولى من الطبيخ في أسفل الصحن تعقبها طبقة من رقائق الخبز (الفتات) وهكذا .. ويضاف في الطبقة العليا الخضروات كالبصل والبقوليات وغيرها .. بالإضافة إلى اللحم .
ثانياً : الأكلات الشعبية الجانبية
توجد بجانب الأكلات الرئيسية السابقة – الأكلات المحشية مثل
:

1 الكفتة 2- المبطن
3 العصبان 4- الضولمة


1الكفتة تتكون الكفتة من لحم مفروم ، معدنوس – بصل – بهارات – فلفل حار – ثوم – كمون حوت – طماطم معجون – ملح – بيض – ومسحوق الخبز الجاف وقليل من الدقيق وزيت للقلي ، وتعتبر الكفتة من الأكلات الشعبية الغنية بالدهون والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح 2 المبطن :
يتكون من لحم مفروم – معدنوس – وبصل وبهارات وفلفل حار وطماطم معجون – ملح وبيض وسمن – مسحوق الخبز الجاف
3 العصبان :تتكون خلطة العصبان من قطع صغيرة من الكبدة والكلية واللحم والقلب ومن بصل أخضر ومعدنوس وكسبرة وشبت ومعجون الطماطم وبهارات وقليل من الزيت والأرز .

- طريقة التحضير :تجهز المصارين (أمعاء الخروف أوالقعود) بتنظيفها الجيد ثم تحشو بالخلطة و تغسل الكرشة جيداً وتقطع إلى قطع مناسبة وتملأ هذه القطع بالخلطة ثم يتم قفل الكرشة بالإبرة والخيط ويتم طبخ العصبان في طبيخة .
4 الضولمة :تحتوي خلطة الضولمة على لحم – معدنوس – بصل – نعناع – معجون طماطم – سمن – ملح – بهارات – رز .

- طريقة التحضير :
ويتم حشو هذه الخلطة بأنواع كثيرة من الخضروات مثل حشو القرعة البيضاء ، و ورق العنب ، وسلطة الخس ، والطماطم ، والبصل ، والبطاطا ، والفلفل الحلو ، والملفوف ، والسلك .


انشاءالله اعجبكم الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
angel m
عضو مميز
عضو مميز


انثى
الابراج : الميزان عدد الرسائل : 60
العمر : 26
البلد : ليبيا
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل الاكت الشعبية   الأحد أغسطس 10, 2008 2:24 am

سورى فى غلطة فى العنوان هى الاكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق ليبيا
مشرف
مشرف


ذكر
الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 212
العمر : 32
البلد : ليبياطرابلس
المزاج : احب لكن بجنون
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل الاكت الشعبية   الأحد أغسطس 10, 2008 2:30 am

هههههههههههههههههههههههه الكفته والمبطن و الضولمه مش اكل ليبي يا فالحا قاله معرفتا في القاضي سلم علي شيخ اليهود ههههههههههههههههههههه


عدل سابقا من قبل عاشق ليبيا في الأحد أغسطس 10, 2008 3:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق ليبيا
مشرف
مشرف


ذكر
الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 212
العمر : 32
البلد : ليبياطرابلس
المزاج : احب لكن بجنون
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل الاكت الشعبية   الأحد أغسطس 10, 2008 3:18 am

مثل حشو القرعة البيضاء ، و ورق العنب ، وسلطة الخس ، والطماطم ، والبصل ، والبطاطا ، والفلفل الحلو ، والملفوف ، والسلك .
والي ميعرفش يحشي هدم كلهم شنو ايدير وضحي الطريقه كيف مش قوتلكم متعرفوش اديرو شى من كتبلك الحاجات هدي ههههههههههههههههههههههههه و البازين منحركوشي طول شنو هو فوستر انخلوه يتماسك شويه باش ينسبك والله حاله وين طريقه الطبيخه والا بديروها بي الوحي
واولا الكسكسي لزم يتنقع شويه وكيف البصله متلا واحد اول مره بيديره بيوحي البصله كيف تندار هههههههههه الرشده اعجينته ماء ودقيق بس شنو للسعي امنا شحمه غاويه انتي بتوكليهم والا بتسماميهم اسمها دوابه شرح الرشده صفر التوم في المبكبكه حسب الرغبه مش لزم و الفلفل الاسود علاش خطري نعرف لا احني منحطوش في الطنجره على النار نحطو فيها في الفريز ههههههههههه والله حاله وكنا مغطيناش الطنجره تتفجر وانتي شرحتي البصله كيف ايدروها باش تقولي زي الكسكسي و الفتات وين طريق الطبيخه امتاعه وين طريقه العجينه ومنبوش نتكلمو علي باقي الاكلات لي انهم وعلي قولتك ليبيات ههههههههههههه والله طباخه 100% ههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق ليبيا
مشرف
مشرف


ذكر
الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 212
العمر : 32
البلد : ليبياطرابلس
المزاج : احب لكن بجنون
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل الاكت الشعبية   الأحد أغسطس 10, 2008 4:56 am

شوفي الكسكسي كيف يندار سلم بنيتي

يوضع الزيت في القدر ثم نضع فوقه البصل بعد ان نقطعه جوانح ويقلي قليلا في الزيت ثم نضع فوقه اللحم نحركه قليلا ثم نضع التوابل ونحركه قليلا كما في الصورة

ثم بعد ذلك نضيف اليه الماء حوالي كوبين كما في الصورة






ثم ناتي الي البصلة
كوب من الحمص المنقوع _ 2 بصل كبار الحجم او اربعة صغار
نضع اولا الحمص في الكسكاس ونضعه فوق المرق كما في الصورة





ثم نقطع البصل جوانح ونضعه فوق الحمص كما في الصورة





وعندما تنضج البصلة نسكبها في قدر اخر ونضيف اليها من المرق ونحاول ان ناخد الطبقة العليا التي يتركز فيها الدهن ثم نعاود وضعها علي النار قليلا ثم نطفئ النار علي البصلة ونضيف الها قليل من ابهارات وهذه صورتها





ثم ناتي الي الكسكسي
في اثناء طهي المرقة ناخد كوبين من الكسكسي ونضعه في صينية ونضيف له ملعقة زيت وقليل من الملح وقليل من الماء حوالي نصف كوب الشاي ويفرك جيدا واذا كان جافا نزيد قليل من الماء طبعا هذه الطريقة للكسكسي الجاهز
ثم نضعه في الكسكاس مكان البصلة كما في الصورة





و بعد حوالي ربع ساعة ننزل الكسكسي ونضيف اليه قليلا من المرق ونحركه جيد ثم نعيده الي الكسكاس وممكن نتركه في الكسكاس ونحركه فيه ونتركه علي البخار حتي ينضج من ربع ساعة الي 20 دقيقة
ملاحظة : يجب ان نراقب المرق اذا كان يحتاج اضافة ماء
ثم ناتي الي طريقة التقديم
نضع الكسكسي في صينية ثم ناخد من المرق قليلا الطبقة العليا (الوجه) لانه يكون فيه الدهن ونحبب الكسكسي ثم نضيف اليه نصف ملعقة صغيرة من البهارات ونحببه جيدا وهناك طريقة اخري وهي (يحبب الكسكسي بالسمن وقليل من ماء الزهر مذاب فيه البهارات ثم نضيف المرق)
ثم نساوي السطح ونرتب عليه اللحم ونوزع البصلة بالتساوي ويرش الوجه بالقرفة و هذا الطبق بصورته النهائية




وشكرا علي حسن التقديم انا عوت الكسكسي مش علي خاطر غلط علي خاطر نبي انوري مالك ان مش كل حد ايجي احط موصوع عن الطبخ او اي شى اخر والان اريد ان تحكمو من هو احسن شرح ههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
angel m
عضو مميز
عضو مميز


انثى
الابراج : الميزان عدد الرسائل : 60
العمر : 26
البلد : ليبيا
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل الاكت الشعبية   الأحد أغسطس 10, 2008 11:42 am

هههههههههههههههههه والله اطلعت مشاءالله فى الطبخ وعلى فكرة انا اصلا الحاجات هدى الى قلتها كلها منعرفهاس ينقع ولا الله اعلم شنو ايدروللا مش عارفة
على المهم شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دليل الاكت الشعبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
libya :: المطبخ والطبخ-
انتقل الى: