libya

لــــــيبيـــــــــــــــــا مـــــنتدى تقـــــــــافى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق ليبيا
مشرف
مشرف


ذكر
الابراج : الجوزاء عدد الرسائل : 212
العمر : 32
البلد : ليبياطرابلس
المزاج : احب لكن بجنون
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة   الإثنين يوليو 28, 2008 10:40 pm

العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة




الطفل عالم كثير الأسرار وكائن يستحق منا الرعاية والعناية ليكون بذرة صالحة وليكون مستقبله أكثر أملاً.. ومن خلال العناية بالطفل في جميع مراحل حياته وخصوصاً في الفترة ما قبل سن المدرسة، تتكون شخصية الطفل الأساسية التي يبني عليها تجاربه في بقية حياته وخصوصاً في ظل المتابعة الدائمة من الوالدين خلال نمو الطفل.
الأخصائية النفسية زهراء العبدالله، تحدثت عن سبل العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة وأهمية الاهتمام بهذه المرحلة العمرية المهمة جداً في حياة أي طفل..


النشاط الزائد

حيث تؤكد الأخصائية زهراء ان مرحلة الحضانة أو ما قبل المدرسة تتميز بخصائص معينة لابد ان يعرفها الآباء والأمهات والأمهات حتى يعاملوا الطفل بطريقة صحيحة، عادة ما ينتقل الطفل إلى مرحلة رياض الأطفال وهو مسلح بطاقة متزايدة تتمثل في سهولة حركة عضلاته الكبرى، مما يتيح له قدراً كبيراً من المشي والجري والتسلق وقد يضيق الأهل بهذا النشاط الزائد من جانب الطفل، ويحاولون الحد من حركته مما يسبب ضيقاً شديداً له، في الوقت الذي ينبغي فيه ان توجه هذه الطاقة الحركية في اللعب المنظم، أي ينبغي ترشيد هذه الطاقة ليستفيد منها الطفل في بنائه ونموه.

العوامل الفاعلة

وتشير الأخصائية زهراء العبدالله أنه لا يمكن اغفال دور اللعب في هذه المرحلة، وقد يطلق عليه اللعب الاسقاطي والمقصود به ان يتطابق الطفل مع أدوات اللعب المتاحة أمامه، فنرى الطفلة تحمل عروستها وتدللها وقد تطلب منها التوقف عن عمل شيء، ويأتي كل ذلك بتعبير صريح وكشف لما تعانيه الطفلة في حياتها اليومية، ويستطيع الملاحظ الخبير ان يتعرف على نوع تربية الطفل والعوامل الفاعلة في بناء شخصيته وما يحققه من إنجازات أو احباطات أثناء متابعته للطفل وهو يلعب.


مفاهيم

وتضيف أنه إذا كان خيال الطفل خصباً وينزع إلى التعددية في تصور المفاهيم التي حوله في هذه المرحلة فمن المطلوب تقديم مجموعة من الحكايات، أو القصص التي تقابل هذه الخاصية في شخصية الطفل وتشبع رغبته في التخيل ولكنها في نفس الوقت تربطه بالواقع الذي يعيشه من خلال القيام بأدوار تجسد هذه الحكايات بمواقفها المتعددة. كما ان الطفل لا يدرك المعاني المجردة للمفاهيم والأفكار التي يراها ويعايشها وخصوصاً من والديه ومن ثم ينبغي استخدام حواس الطفل عند تقديم هذه الأفكار المناسبة لمرحلته العمرية، والابتعاد عن المعاني المجردة واختيار الموضوعات بما يتفق ومنطق الأشياء المحسوسة مع التركيز على القريب والبسيط والسهل وغير المعقد بالنسبة لتفكير الطفل.

مناعة

وتشير إلى ان مناعة الأطفال يتم اكتسابها مع الوقت فليس من الصحي ان يقلق الوالدان لهذا السبب حيث يظن الآباء ان أبناءهم قبل سن المدرسة دائماً يعانون من نزلات البرد. ثم بعد الصف الأول يبدأ جسم الطفل في تكوين مناعة أكبر حيث تقل نزلات البرد، ويقل السعال وينامون بشكل أفضل.

ولذلك فمن الطبيعي ان يواجه الأبناء الأصحاء قبل سن المدرسة من خمس إلى ثمانية نزلات برد كل عام وفي سن الحضانة يمكن ان يتعرضوا لعدد أكبر تصل إلى نزلة برد كل شهر تقريباً. وكلما زاد عمر الطفل يكون لديه ذخيرة من الأجسام المضادة والتي تكون بمثابة مناعة ضد نزلات البرد.


القسوة

وتحذر الأخصائية زهراء العبدالله من القسوة على الطفل في هذه السن كونها تترك آثاراً نفسية سلبية والضغط على الطفل باستمرار يدفعه للتقوقع على ذاته والانطواء مما سيكون صورة سلبية وقد يؤدي إلى سلوكيات غير مرغوبة مثل تحول الطفل إلى الانسحاب من النشاطات الاجتماعية أو التحول للعدوان الجسدي بالضرب والتخريب.


التلفاز

وتحذر الأخصائية العبدالله من التلفاز في هذه المرحلة العمرية تحديداً، إذ لا ينبغي للوالدين ترك الطفل أمامه طوال اليوم، لأن ليس كل ما يعرض في التلفاز مناسب ليشاهده الطفل ومن هنا لابد الاحتراز في هذا الجانب، والاهتمام بهذه القضية ومن الأمور المفيدة في هذا الأمر ان لا يكون التلفاز وسيلة عقاب أو ثواب يستخدمها الوالدان مع طفلهما، كما ينبغي تحديد أوقات للمشاهدة وان يقدم الوالدان بدائل للتلفاز، مثل ما يختارانه من أشرطة الفيديو المفيدة، والتي تساهم في تنمية معارف الطفل وفقاً لمراحل عمره المختلفة ولابد للوالدين أن يخصصا فترة للجلوس مع الطفل أمام التلفاز للمشاركة ولملاحظة سلوك الطفل ومدى تفاعله مع ما يعرض على هذا الجهاز.

انشاء الله يعجبكم الموظوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير
المدير العام
المدير العام


انثى
الابراج : العقرب عدد الرسائل : 384
العمر : 29
البلد : ليبيا
العمل/الترفيه : كساد
المزاج : تقافى
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة   الإثنين يوليو 28, 2008 11:36 pm

تسلم على الموضوع

_________________
ماجمل الايتسامة حين تشق طريقها بين الدموع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://libya.ahlamuntada.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة   الجمعة أغسطس 01, 2008 4:07 am

موضوع جميل ورائع
في انتظار منك المزيد من المشاركات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مودي
مشرف
مشرف


ذكر
الابراج : السمك عدد الرسائل : 138
العمر : 29
البلد : ليبيا
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مش عارف
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة   السبت أغسطس 02, 2008 10:15 pm

منور يا ايسر
king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العناية بالطفل في سن ما قبل المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
libya :: العناية بطفلك-
انتقل الى: